نحتاج صندوق تعافي سعودي لتمويل عملية التحول الوطني ويؤخر تطبيق الضرائب الإضافية

أقر الاتحاد الأوروبي مؤخرا صندوق للتعافي بقيمة 750 مليار يورو لمواجهة تداعيات كورونا على اقتصادها حيث كان اكثر من نصفه على شكل منح لبعض الدول كإيطاليا واسبانيا والباقي على شكل قروض متدنية الكلفة للدول الأعضاء ولكن باشتراطات وقيود متعددة. وفي الوقت أقر الاتحاد أول ميزانية مشتركة مدتها 7 سنوات تتجاوز الترليون يورو.

نحن في السعودية نحتاج لصندوق تعافي مشابه ولكن ليس من أجل مواجهة تداعيات ازمة كورونا، فأثرها محدود على الاقتصاد مقارنة بسياسة المالية العامة التقشفية، وإنما من أجل نجاح خطة التحول الوطني ورؤية السعودية 2030 لتقليل الاعتماد على النفط ومشاركة القطاع الخاص في نمو الناتج المحلي. عملية التحول مازالت في بدايتها وأثرها على الاقتصاد أكبر بكثير من أثر ازمة كورونا نظرا لاعتماد الاقتصاد على الصرف الحكومي بشكل مباشر وغير مباشر.

ما هي صفات صندوق التعافي السعودي

هذا الصندوق يمكن أن يأخذ دوره صندوق التنمية الوطني لكونه يستهدف التنمية بشكل أساسي، وطريقة عمله تكون على شكل منح مقيّدة بشروط وضمانات لصكوك حكومية تصدر من أجل تمويل مشاريع بنية تحتية تشمل الخدمات والنقل وذلك من أجل بناء البيئة المناسبة في مختلف مناطق المملكة لينمو فيها الاقتصاد بالاعتماد على القطاع الخاص فقط او بشكل رئيسي.

هل يمكن تطبيق فكرة الصندوق في ظل السياسات الحكومية الحالية؟

الإجابة ببساطة “لا” شاهد المقطع للإطلاع على شرح مختصر للفكرة

رأيان على “نحتاج صندوق تعافي سعودي لتمويل عملية التحول الوطني ويؤخر تطبيق الضرائب الإضافية

  1. مبدع ماشاء الله عليك
    اشكر من كل قلبي بعد متابعتك ابشرك كنت مضارب
    وحولت مستثمر ولان زاد راس مالي 20%

  2. كلام جميل وهذا مانحتاجه والتفكير بعمق والتاني في القرارات هو من يجلب لنا ذالك النجاح والابتعاد عن رفع الضرائب في الوقت الحالي هو من الحلول الجيدة جدا نحن نحتاج الي أصلاح أقتصادي وليس مالي فقط ، ودعم القطاع الخاص والاعتماد عليه ومنحه الثقه والابتعاد عن القرارات المتتاليه من وزاره العمل اللتي تعيق وتقيد القطاع الخاص لكي يقوم يقوم بمسئوليته حيال خلق الوظائف جديده ومن الأخطاء ان تستمر الحكومه في خلق الوظائف لابد من منح القطاع الخاص للمشاركة الفعالة ورفع قوته التنافسية والإنتاجية تترجم الي سلع ومنتجات وخدمات نستطيع ان ننافس فيها بالخارج

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: