اعرف جوانب الورقة وناقش معنا

“دور الإدارة المحلية في تحسين الكفاء التشغيلية لترشيد الإنفاق وزيادة فعاليّة خطط التنمية”
“سعودة قطاع التجزئة من أجل نمو القطاع الخاص ونصيب الناتج المحلي للفرد”
“الدور السلبي والإيجابي للضرائب في التنمية الاقتصادية”

تنويه: لنشر أي مقالة يجب أن تعتمد وجهة النظر على دراسة أو رقة بحثية منشورة

فكر وناقش من خارج الصندوق
Think Out Of The Box

أعراض بيت اليتامى  Foster Home Symptoms

أعراض بيت اليتامى  Foster Home symptoms بشكل عام، بيت رعاية اليتامى في الولايات المتحدة يتلقى دعما حكوميا ليقوم بواجباته ويتم تقديم هذه الدعم الحكومي على شكل مبلغ محدد شهريا لكل طفل موجود تحت الرعاية. لذا، يحرص في الغالب أصحاب بيت رعاية اليتامى على استقبال الأطفال بأكبر عدد ممكن بغض النظر عن جودة الخدمات وكفايتها لهؤلاءمتابعة قراءة “أعراض بيت اليتامى  Foster Home Symptoms”

مراجعة مختصرة لاستراتيجية سوق العمل

استراتيجية سوق العمل هي استراتيجية قطاعية تشمل جميع الجهات ذات العلاقة واعتمدت بقرار من مجلس الوزراء خلال سنة 1442هـ ومداها الزمني 10 سنوات وتنفذ مبادراتها خلال السنوات الخمس الأولى. اضغط هنا للاطلاع على وثيقة موجزة للاستراتيجية

الاقتصاد السعودي المتين

المقصد من هذه العبارة بكل بساطة هو الإشارة إلى قوة الاقتصاد وفي الغالب يكون محور هذا التقييم هو الوضع الائتماني للبلد وتوفر الموارد الكافية للمحافظة على استقرار الاقتصاد. شاهد المقطع المرئي لتكوين فهم أكثر وضوحا عن طبيعة الاقتصاد السعودي

نظرة مستقبلية لمقارنة حجم الدين العام بالاحتياطيات السعودية حتى سنة 2025م

استعراض ثلاثة سيناريوهات مختلفة تدرس السنة التي سيتجاوز فيها حجم الدين العام لحجم الاحتياطيات باستخدام الفرضيات الرئيسية التالية: الفرضيات1. أسعار النفط ستكون بمتوسط 40$ إلى 50$ سنويا حتى 2025م2. سياسة المالية العامة ستستمر تقشفية3. استمرار تغطية 89% من العجز السنوي عن طريق الدين4. متوسط نمو الناتج المحلي (حقيقي واسمي) 2% سنويا لتبسيط النموذج اضغط الصورةمتابعة قراءة “نظرة مستقبلية لمقارنة حجم الدين العام بالاحتياطيات السعودية حتى سنة 2025م”

نحتاج صندوق تعافي سعودي لتمويل عملية التحول الوطني ويؤخر تطبيق الضرائب الإضافية

أقر الاتحاد الأوروبي مؤخرا صندوق للتعافي بقيمة 750 مليار يورو لمواجهة تداعيات كورونا على اقتصادها حيث كان اكثر من نصفه على شكل منح لبعض الدول كإيطاليا واسبانيا والباقي على شكل قروض متدنية الكلفة للدول الأعضاء ولكن باشتراطات وقيود متعددة. وفي الوقت أقر الاتحاد أول ميزانية مشتركة مدتها 7 سنوات تتجاوز الترليون يورو. نحن في السعوديةمتابعة قراءة “نحتاج صندوق تعافي سعودي لتمويل عملية التحول الوطني ويؤخر تطبيق الضرائب الإضافية”

كيف يمكن أن تقرأ عدد الوظائف المستهدفة من المبادرات الحكومية

مقطع مرئي يناقش بشكل مختصر الجوانب الرئيسية التي تؤثر على دقة الأرقام المعلنة للوظائف التي يمكن خلقها من المبادرات الحكومية لمختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية. يناقش الموضوع من ناحية تأثير العوامل الرئيسية في خلق الوظائف محليا وماذا يمكن أن يحدث عندما تصبح هذه الوظائف متاحة للمرشحين المحتملين من المشتغلين السعوديين والمشتغلين غير السعوديين.

ماذا يحتاجه الاقتصاد السعودي للنمو بدون الاعتماد على النفط – الصرف الحكومي

مقطع مرئي يناقش بشكل مختصر الجوانب الرئيسية التي يحتاجها الاقتصاد السعودي لكي يقلل اعتماده على الايرادات النفطية ولكي يتمكن من التعامل مع آثار جائحة كورونا الاقتصادية خلال السنوات القادمة بإذن الله

مؤشرات إنتاجية القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية

ملخص الورقة يتجه النموذج الاقتصادي في المملكة اليوم نحو الاستدامة والتنوع ليكون أكثر تناغما مع تحقيق رؤية المملكة 2030، وتكتسب الإنتاجية أهمية خاصة كون أن الارتقاء بها يمثل أحد أهم التحديات التي تواجه مسيرة التنمية الاقتصادية في المملكة على مستويي الاقتصاد الكلي والجزئي. فعلى مستوى الأداء الاقتصادي الكلي، يُعد تدني معدلات الإنتاجية إحدى الأسباب الرئيسةمتابعة قراءة “مؤشرات إنتاجية القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية”

مساهمة العامل السعودي والعامل الغير سعودي في الإنتاجية الكلية في سوق العمل السعودي

تعمل الحكومة السعودية على حل مشكلة البطالة  وتحسين نسبة التوظيف بين افراد المجتمع السعودي من رجال ونساء لتحقيق رؤية المملكة الطموحة، ومن هذا المنطلق تستهدف هذه الدراسة  سوق العمل السعودي والتحقق من نمو الإنتاجية الكلية ( الكفاءة الإنتاجية) لعنصري العمل ورأس المال البشري، ومدى مساهمة العامل السعودي والعامل الغير سعودي في الإنتاجية الكلية وكذلك دراسةمتابعة قراءة “مساهمة العامل السعودي والعامل الغير سعودي في الإنتاجية الكلية في سوق العمل السعودي”

توصية لسياسة عامة مقترحة: فصل الوظائف التشريعية عن التنفيذية

ثمة نقطة تستحق التأكيد عليها أيضاً، وهي أن فصل وظائف السلطات التنفيذية والتشريعية أمرٌ ضروري من المنظور الإداري، حيث يفترض أن تكون لمؤسسات السلطتين خصائص تنظيمية مختلفة. حيث يضع “إطارُ القيم المتنافسة”، وهو نموذج تستخدمه العديد من المنظمات لتنفيذ استراتيجيات الأعمال والتغيير، المنظماتِ في أرباع ذات خصائص مميزة تنافس بعضها للهيمنة على ثقافة المنظمة وهيمتابعة قراءة “توصية لسياسة عامة مقترحة: فصل الوظائف التشريعية عن التنفيذية”

جارٍ التحميل …

هناك خطأ ما. يرجى إعادة تحميل الصفحة و/أو المحاولة مرة أخرى.


تابع المدونة

احصل على تنبيه بجديد المدونة مباشرة على بريدك الالكتروني